الجمعة، 25 مارس، 2011

العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان - المغرب مواقف وادانات




العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان- المغرب
Ligue Amazighe des Droits Humains-MAROC
24/03/2011


تعلن العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان وهي منظمة غير حكومية أمازيغية ديمقراطية مستقلة للرأي العام الوطني والدولي ما يلي :

وطنيا:

- تدين العصبة الامازيغية لحقوق الانسان التدخل العنيف لقوات الامن في حق الاساتدة المجازون في الرباط اد يعتبر تراجعا خطيرا في حق التظاهر السلمي الدي تضمنه المواتيق الدولية لحقوق الانسان وقانون الحريات العامة وتطالب بفتح تحقيق في الموضوع وتحمل المسؤولية لوزير الداخلية و والي امن الرباط .
- تطالب باسقاط الحكومة وحل البرلمان وتغيير القانون المنظم للمعهد الملكي للثقافة الامازيغية من هيئة استشارية الى هيئة وطنية للدفاع عن الثقافة الامازيغية وتضمن استقلاليته وإحداث وزارة تعني بالشؤون الثقافية والتنموية للمناطق الامازيغية التي كانت مهمشة ومظلومة تاريخيا وجغرافيا من طرف الدولة المغربية منذ الاستقلال السياسي للمغرب.
- تدعوا إلى إقرار دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا يقربسمو القوانين والمواثيق الدولية على القوانين الوطنية و بالامازيغية لغة رسمية للبلاد الى جانب اللغة العربية ويعترف بالتعدد اللغوي والهوياتي والثقافي وضرورة اعادة تكوين لجنة صياغته ممثلة لجميع الهيئات والحساسيات الوطنية.
- ضمان الحريات العامة وحرية التعبير والتظاهروالمساواة ومبدا تكافؤ الفرص والافراج عن جميع المعتقلين السياسيين.
- مساندة مطالب حركة 20 فبراير من اجل التغيير وتعزيز تقافة حقوق الإنسان وتدعو إلى اعتماد لوائح الشباب والأطر الكفؤة في كل المجالس المنتخبة محليا وجهويا ووطنيا وذلك لضمان حقوق الشباب المغربي في المشاركة السياسية وفي بناء المغرب الديمقراطي المنشود.

دوليا:


- تدين بشدة استهداف مصور قناة الجزيرة علي الجابر في مدينة بنغازي الليبة يوم السبت 12/03/2011 في محاولة من طرف قوات المجرم القذافي من اجل طمس حقيقة جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الانسان التي ترتكب من طرف النظام الفاسد للقذافي.
- تدعو المجتمع الدولي الى تكثيف جهوده من اجل اطلاق سراح الصحفيين المحتجزين في مناطق الحروب والنزاعات الذين نقلوا الوقائع الميدانية لما يجري في العالم ومنهم صحفيو الجزيرة في ليبيا وصحفيو فرانس 24 في افغانستان ...
- دعوة الدولة المغربية للمشاركة في حضر الطيران على الاراضي الليبية وتقديم الدعم لقواة التحالف من اجل الاطاحة بنظام الدكتاتور الليبي معمر القذافي تطبيقا لقرارالامم المتحدة 1973 .
- تدين قمع التظاهرات واستعمال العنف ضد المتظاهرين وسقوط قتلى وجرحى في اليمن وسوريا والبحرين وتدعو الامم المتحدة للتدخل من اجل وضع حد لاستعمال القوة والاستجابة لمطالب وارادة الشعوب.
- تدين العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان استعمال الأطفال والنساء كدروع بشرية من طرف النظام الديكتاتوري الليبي وتدعو المجتمع الدولي الى الإسراع في القضاء على هذا الطاغية
- تدين العصبة الامازيغية بشدة مشاركة القوات الجزائرية وعصابات البوليساريو و مرتزقة أفارقة مأجورين في تقتيل وذبح المدنيين الليبيين العزل وتجدد العصبة الامازيغية طلبها إلى المجتمع الدولي بمعاقبة الدول التي ساهمت في قتل وتنكيل الشعب الليبي البطل .


عن المكتب التنفيذي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان

ليست هناك تعليقات: