الخميس، 20 غشت، 2009

عين على القصة- صبري رسول- اخترت لكم قصة هدية إيفا- الحلقة الثانية


عين على القصة

-الحلقة الثانية- صبري رسول


إعداد وتقديم: شكيب أريج

سنحرص في هذا الباب أن نقدم للقارئ مختارات من القصة، يحدونا الأمل في تقريب القصة وكاتبها من القارئ من خلال دردشة قصيرة. عين على القصة بمثابة الزووم الذي يقربنا من الكاتب وكواليس الكتابة، لنطلع عن قرب ومن داخل مطبخ الإبداع على أمزجة الكتاب وخيالاتهم ورؤاهم ولنورط أكبر قدر من الكتاب في لعبة التلقي. حيث يجلس بالقرب منا ويفتح ذائقته القصصية على مصراعيها.

قصة:
هديَّة إيفا

صبري رسول

وضعتَ حقائِـبكَ المتعبةَ على مصطبةِ المدخلِ، تنفسْتَ الصعداءَ، خفتَ لهاثُك قليلاً نظرْتَ إلى الأفقِ الرَّماديّ وراءَ سهولِ " ملامرس "(1) حيثُ كلُّ شيءٍ يتلاشَى هناك. فتوغّلتِ المسافاتُ في داخلِك.
لم يتغيرْ شيءٌ في هذه القريةِ منذُ رحيلِكَ، فهي تستظلُّ بأشجارِ الحورِ والتُّوِت وتتكئُ على تلةٍ تخبئُ كنزاً من المالِ والحكاياتِ وتميلُ إلى السَّكينةِ والرّكودِ حتى يَخْدُش َ رقادَها ضجيجُ الصَّيفِ اللاهبِ.
وضعتَ سبابتَكَ على الزِّر الباردِ المسقوفِ جانبَ البابِ ولم تنتظرْ فتحَهَ، بل شرعتَ تفتحُ إحدى الحقائبِ، وقلبْتَ محتوياتِها، أخرجْتَ علبةً فيها شيءٌ من قلبِك وتعبِكَ، ومجسمًا مكسواً بالوبرِ النَّاعمِ، تظنُّ أنّه "بسو"(2) بذاته وأغلقْتَها دونَ ترتيبِ فوضَى محتوياتِها، فالفوضَى تلاحقُكَ أينما كنْتَ، وكثيراً ما تدفعُ فاتورةَ فوضى غيرِك، ويحمِّلونَك ثمنَ أخطائِهم وفوضاهم أكثرَ المراتِ، وورثْتَ من فوضَى قريتِك ما يكفيك طوالَ حياتِكَ.
هذه الهدايا لها. قلتَ ذلك في نفسِك : إنَّني وعدْتُها بالهدايا الثَّمينةِ ،لكن هل ستفرحُ بهذه ؟ وكم يكونُ حجمُ فرحتِها يا تُرى ؟وقلبْتَ المجسمَ بينَ يديك.

كانَتْ في عامِها الثَّالث عندَما كنْتَ تعدّها أجملَ لوحةٍ أنجبَتْها صفحةُ أريافِك العذراءُ، وإحدى المفرداتِ الَّتي تشعُّ حياتك الشَّخصية وتردّدُ صدَى البيادرِ الملأى بالأغنياتِ والمسلوبةِ دائِما.
أضافَتْ بريقاً خاصاً لأيامِك الباهتة، وغيَّرَتْ روتينَ نومِكَ ويقظتكَ الكالحَ.
كلّما كانَتْ "تكاغي" حروفاً أو كلماتٍ مبهمةً كنتَ تشعرُ أنَّ الحياةَ تتكثَّفُ في صوتِها. إنَّها تبتسمُ ورداً ومطراً يغمرُ جسدَ القريةِ، وينعشُ أملَك المصاحب للمستحيلِ في الحياةِ، وتبكي شعراً.
تخطَّتْ مرحلةَ الحبوِ بسرعةٍ ، وكأنّ مخلوقاتٍ غيرُ مرئيةٍ تمسكُ بها، وتجرُّها في الرَّكضِ والشَّغب، وقلَّبتْ أجواءَك الخاصَّة إلى فوضى لا مثيل لها، تعبثُ بكلِّ شيءٍ، وأصبحْتَ خـادماً مطيعاً لأوامرِها. تعبثُ بأشيائِكَ كمَا يحلو لها، وكلَّما جئْتَ إلى البيت أتَتْكَ معانقةً، تلفُّ عنقَكَ بيدِها الصَّغـيرةِ البضَّة قائلة: ((وينك بابا؟ لا تروح ثاني مرة، أو خـذْني معَك))
- خلاص، لن أخرجَ إلا وأنتِ على كتفِي.
- ولنأخذْ (بسو) معنا، فأنا أحبُّها ولن نجدَ قطةً جميلةً مثلَها، ثمَّ تجرِي وراءَ (بسو) إلى أن تُمسِكها من رقبتِها قائلةً: لن أتركَها إنَّها وحيدة. هكذا تجعل من حبِّها لشيءٍ ما، قاعدةً علينا الإلتزامُ بها.
كانَتْ (إيفوشكا)(3) تسرقُ جلّ وقتِكَ، تنصحُكَ أكثرَ مما تنصحُها، تعلِّمكَ قواعدَ الحياةِ بطريقتها الخاصة، وبمفهومها لها.
طويْتَ عاماً كاملاً في غيابكَ، واكتفيتَ في هذه المدة بالرسائل، تجنبتَ الاتصالات التليفونية، لأنك ستبكي في سرِّكَ عقب كل اتصال، وتلوذُ إلى البكاء العميق كلّما تذكرتَ أمك، كنتَ لا تترك طرفَ ثوبها طوال النهار، وما زلتَ ذلك الطفل " الـمَرْيـَلي " .
قلبتَ أسواق الطائف المهجور كلها، باحثاً عن أشياء لصغيرتك الجميلة، فعيونها الشَّبيه بخريطة الألوان في سهول قريتك جديرة بأن تضحك للشمس، وفيها تكمن الفصول الحزينة لحياة الفلاحين، لكنك لم تعثر على ما يليق بها، ولم تستهوِكَ حركة الألعاب في محلاتها، وكم يلفتُ نظرَك أطفالُ المدينة الأصليون، حيث أنك تكنّ لهم ولألعابهم شعوراً ينم عن ألفة إنسانية تغذيها غريزة البقاء الإنساني .
واخترتَ من دمشق هذا المجسم الصَّغير وذلك القلب الذهبي الصغير.
إيفوشكا شجرة زيتون صغيرة، وهي مشتعلة كدمّك، حروفها تضيء ذاكرة ينابيع القرية، وفي عينيها ينساب جمال مزارعها وسهولها الغارقة في الصمت.
- يااااا أنتَ ...ها... ها ... صرخة مخنوقة أطلقَتْهَا أختُكَ وهي تفتح الباب ثم ألقتْ بنفسها في حضنك، عانقتْك بقوة. اجتمعت العائلة كلّـها. قرأْتَ في ملامحهم الشَّوق الفائض، ولهفةً أجمعَتْ حنينَ الأيام.
ما زلـْتَ تحتفظ بالعلبة والمجسم ولم يسألـْكَ أحدٌ ما هذا؟ وقرأْتَ في عيون زوجتِكَ طقساً جديداً من الحياة، طقساً يثيرُ رمادَ الانكساراتِ والزَّمنِ، فأظهرَتْ ابتسامةً لم تكتملْ ملامحُ تكوينِها، فسرعان ما انتحرت أمام نظراتك. وسادَ على الجميع صمتٌ جليدي.
أشْعِلي المدفأةَ يا ‌بنت. طلبَتْ أمكَ منهم. تفجَّرَتْ في داخلك قنبلةٌ‌ من الخوف. وصرخْتَ: أينَ إيفوشكا يا أمي؟؟ تفرسْتَ في وجوههم. دمعةٌ ملأى بالغموضِ اختزلَتْ طقسَ المنزل، وانعكسَتْ زوايا قلوبهم، وجـدتْ طريقَها إلى الانحدار على خـدّ أمكَ. وأخفَـتْ زوجتُكَ وجهَهَا بين كفيها ... ولـمْ تتكلّمْ .
الطــائــف في ... /5/1998 م
(1) ملامرس : قرية شمال شرق سوريا .
(2) بسو : اسم لدلع القطة.
(3) إيفوشكا : اسم لدلع إيفا وهو اسم ابنتي.

============================
هدية إيفا هي القصة الأولى من المجموعة القصصية( وغابَ وجهُهَا) الصادرة في دمشق عن دار التكوين، ط1 عام 2004م ص9


الكاتب الذي لا يسكنه الطفل لا يعول عليه
صبري رسول: طفولتي ذخيرة ثرية للكتابة،
وأحاول أنْ أجعل من مواضيع الطفولة فناً كتابياً
1 - عنوان القصة هو "هدية إيفا" وأشرت في الهامش إلى أن إيفا هي ابنتك، ما سر هذا التداخل بين الإبداع وحياتك الشخصية؟
ج1 - أعتقد أنَّ الكاتب يستفيد من حياته الشخصية ومن مشاهداته الحياتية في كتاباته القصصية، فالفنُّ انعكاسٌ للواقع، والموت هنا غيابٌ فنّيٌّ للشخصية، والتداخل هنا فنُّ صياغة الواقع أدباً.
2- يقول القاص المغربي سعيد منتسب: "الكاتب الذي لا يسكنه الطفل لا يعول عليه. للطفل زرقة البحر وللكبار بلاهة الرمال" ما رأيك في موضوعة الطفولة في القصة، ولم تجعلها أنت دائما موضوعة للبكاء؟

ج2 – طفولتي ذخيرة ثرية للكتابة، وأحاول أنْ أجعل من مواضيع الطفولة فناً كتابياً، يترك الأثر لدى القارئ، سواءً أكان فرحاً أو بكاءً، المهم تكون القصة قد تركتْ أثراً فنياً لدى المتلقي.
3 - ما هي مبررات تكسير خطية السرد في هذه القصة- وأقصد أن هناك استرجاع واستباق- ، وأيضا لاحظت أنك رقمت مقاطع القصة هكذا: 1 -2- 1، (حين نشرتها على موقع القصة العربية) أهو تجديد ونفور من البنية الكلاسيكية أم اختيار جمالي تعول عليه؟

ج3 – قصة (هدية إيفا) تبدأ من النهاية، ثمَّ تعتمد على تداعي الأفكار، الاسترجاع إلى الماضي، وسرد الأحداث حول الشخصية المحورية(إيفا) حتى تستحوذ على عاطفة القارئ، وتأتي النهاية درامية، مما تركتْ أثراً في قلب القارئ. واستخدمتُ ضمير المخاطب، فالقصَّة تُروَى بلسان أحدهم(الراوي صوتٌ مجهول) مخاطباً الغائب(والد إيفا) الذي يفجع بها.
4- لو طلبت منك اختيار قصة لك ندردش على هامشها أي قصة تختار؟
ج4 - سأختار قصة(شعرتُ أنَّ الثلجَ يسقُطُ) لمَّا لهذه القصة من أثرٍ في نفسي، حيث المقاربة بين واقع الغربة وتأثيرها على نفسية المغترب. وهي منشورة في موقع القصة العربية، وفي مواقع أخرى، وهي من ضمن مجموعتي الثالثة التي تنتظر النشر.

صبري رسول: كاتب سوري من مواليد 1968 بقامشلي/سوريا- مغترب بالمملكة العربية السعودية حيث يعمل مدرسا للغة العربية- له مجموعة قصصية بعنوان ( القطا تراقص النّهر الجميل) بالاشتراك مع عمر الكوجري عن دار المجد بدمشق . صدرت له صيف 2004م ( وغاب وجهها ) عن دار التكوين بدمشق .

نشر في جريدة عيون الجنوب -غشت 2009

هناك 26 تعليقًا:

assafo anaroze يقول...

اول تعليق لي يا شكيب

assafo anaroze يقول...

الثاني
لكن بعد ان اسلم عليك يا غالي

assafo anaroze يقول...

اتمنى ان تكون عطلتك و رحلاتك موفقة يا شكيب
صديقك مولود امزيغ

assafo anaroze يقول...

اختيار اخر لكاتب جديد
لكن هذه لمرة لكاتب سوري
القصة و منذ بدايتها فيها نوع التشويق الجميل
و القصة و بطلتها ايفوشكا استحقت بفضل براعة كاتبها اعجابي و تعاطفي
مودتي

نبراس العتمة يقول...

جواب تعليق1

أسافو أنت تسكن مدونتي..لو أردت المفاتيح أعطيها لك..
مودتي





جواب تعليق2
لك أحلى سلام يا غالي
مودتي




جواب تعليق3
مرت العطلة بخير يا عزيزي
مودتي




جواب تعليق4
نعم أيها العزيز، صبري رسول كاتب سوري موهوب ومن العيار الثقيل..أيضا يأتي الاختيار لأقول أني لا أكرس مغربية الابداع لأن المبدعين في كل مكان

لقد قرأت لصبري رسول الكثير من قصصه حتى قبل أن تصدر في مجموعة، وأعرف أنه أبدع كثيرا خاصة في القصص التي استلهم فيها نبض ايفوشكا.
أعرف مسبقا أن القصة ستستحوذ على تعاطفك وعلى تعاطف كل إنسان
موداتي

Desert cat يقول...

ميرسى ليك ولايفا على الهدية الرائعة دى شكيب
كل سنة وانت بالف خير
تحياتى وقبلاتى للصغير ايمن

Medus يقول...

كل عام وانتم بخير .. رمضان كريم

أسماء علي يقول...

عزيزي \ شكيب
بكيتُ إيفا
و توقفت كثيرا أمام النص الثري و الموجع الغارق في التفاصيل المختلفة جدا في لغتها السردية
استوقفتني تلك الجملة
...
باحثاً عن أشياء لصغيرتك الجميلة، فعيونها الشَّبيه بخريطة الألوان في سهول قريتك جديرة بأن تضحك للشمس
...

التقنية السردية في الذهاب و المجيئ , تقنية مميزة قلما وجدتها في الكُتّاب العرب , لعلني وجدتها في الأدب الخاص بأمريكا الاتينية أكثر

...

رااااائع يا شكيب
أكمل حلقاتك فهي تفتح لي آفاقاً جديدة

دمت بود
:)

نبراس العتمة يقول...

القطة العزيزة
أضيف
ومرسي لصبري رسول، وإن كانت هديته محزنة
ومرسي على الطلة الحلوة
وكل عام وأنت بخير
قبلاتك وصلت أيمن الصغير، وهو يكاغي بجانبي

ملاحظة: كان عندي مشكل على الجهاز يحجب مدونتي عني وحدها دون بقية المواقع
وهذا الصباح انفتح بعد أن شيبني. آمل أن يفك المشكل نهائيا
مودتي

نبراس العتمة يقول...

موديس يا غالي
كل عام وأنت بخير
عدت والعود أحمد
رمضان كريم

مودتي

نبراس العتمة يقول...

العزيزة أسماء

أعرف أن أحاسيسك الدافقة النبيلة الانسانية لا يمكن أن تمر عليها قصة كهذه دون أن تنال منها

أشكرك على هذه الأحاسيس

وحقيقة صبري رسول أفق آمل أن تنفتحي عليه

مودتي

فشكووول يقول...

السلام عليكم شكيب اريج

تحياتى

والله انت عسل يا شكيب وزى السكر كمان

ما علهش انا ما قرأتش البوست عشان عمال اروح اسدد الديون اللى على من تعليقات المدونين عشان الديون بقت كتيره قوى على واعذرنى

كل سنه وانت طيب يا حبيب قلبى ورمضان كريم

اروح بقى للواد السكر اشافوا عشان اعيد عليه

تحياتى

نبراس العتمة يقول...

العزيز فشكول

الحمد لله انك وجدت وقتا للفوانيس. أعرف انك اصبحت قيدوم المدونات.

لك وحشة ومعزة لا تقدر يا عمو فشكول

مودتي

أحلام حقيقية يقول...

من غير ما اقرا اى حاجة فى مدونتك اصلا انا بس جاية اعلق على تعليق السخيف اللى بيدل على انك منافق درجة اولى




وليكن في علمك قطة أن صديقه الثرثار محمد حسان قد أصيب بالبكم من كثرة لغطه..تأكدي من الخبر بنفسك



ده تعليقك الشيخ محمد حسان اشرف منكم كلكم وبطلوا بقى تسيبوا وتهينوا فى العلماء المسلمين عايز تبقى ملحد براحتك لكن احترموا ديانات الاخرين ولا مش هو ده اللى انتم عايزينه اننا نحترمكم ونحترمكم ازاى وانتم اصلا مش محترمين غيركم ولا محترمين عقائدهم اما قطة قذرة دى مش هرد عليها علشان مش مستاهلة يترد عليها لانها من الاخر واحدة غير محترمة ومتعلمتش ابدا اسلوب النقاش باحترام وادب
وكلامى ده ياريت ايسافو صديقك اللى بيدافع عنك فى كل وقت يشوفه علشان يعرف حقيقتك

نبراس العتمة يقول...

أحلام حقيقية
كل هذا من أجل عيون محمد حسان، احنا كافرين ومنافقين ووو
كلامك تلويث لهذا المكان لانه يحاسبني على تعليق في مدونة اخرى في موضوع اخر
لذا فهو اصلا لا يحتاج الى رد ما دام قد اثر فيك كثيرا مرض شيخك الهمام

ملاحظة: لم اخذف تعليقك، لكن اي تعليق اخر خارج الموضوع سيكون خارج المدونة

المهدي الصالحي يقول...

شكرا للأخ الفاضل شكيب أريج على التهنئة
نرجو أن يشكل اللقاء خطوة مهمة في درب التدوين المغربي

Sharm يقول...

شيقة

يا خوف فؤادي من غدي يقول...

تعرفت على مدونتك من تعليق لفشكول على مدونتي و سعدت بالاطلاع عليها.
انا احاول ان اتعرف على مدونين ومدونات مغاربة.
الان بالاضافة لمدونتك التي تعرفت عليها اليوم اعرف لassafo anaroe لدا ان كان بامكانك اطلاعي على مدونات مغربية اخرى سأكون شاكرة
مع تحياتي

نبراس العتمة يقول...

أهلا وسهلا بالمدون المغربي المخدي الصالحي في مدونة الفوانيس

سعدت بالتواصل معك

أحييكم مرة أخرى على اللقاء التدويني وإن شاء الله نحدو حدوكم

مودتي

صفــــــاء يقول...

الاخ الفاضل والعزيز نبراس العتمه
جزيل شكرى لك على سؤالك الرقيق عنى وتعليقك الأكثر من رائع وعميق الفهم

وأسفه لتأخرى عن نشر التعليقات او رد الزيارة لتغيبى

حبيت اعيد عليك ولو انها متأخرة
بس كل سنه وانت طيب
والعائله الكريمه بكل خير

ايوشة يقول...

معلش اسفة انى هضيف التعليق ده هنا ياريت بعد ما تقراه ممكن تمسحه
انا بس كنت بسال هو ايسافو فين غايب من مدة ومحدش شعرف عنه حاجة اتمنى يكون بخير وبصراحة انت صديقه الوحيد علشان كده قولت اكيد تعرف اخباره

نبراس العتمة يقول...

charm
شوقتنا لمعرفة مدونتك
مودتي

نبراس العتمة يقول...

يا خوف فؤادي

أعتذر على الرد المتأخر
بسبب مشكل عندي عالبوست لا يقبل البلوكسبوت
الحقيقة أن المدونات المغربية موجودة بكثرة على المكتوب، وممكن تدخلي على اتحاد المدونين المغاربة من مدونتي.

لا أنس أن أحيي الجميل فشكول الذي عرفك بمدونتي
وأن شاء الله أطل في مدونتك ونتعارف أكثر.
مودتي

نبراس العتمة يقول...

العزيزة صفاء

شكرا لزيارتك ولتفقدك ولمعايدتك

سرني كثيرا أن أجد هذا التجاوب منك على مدونتي
ها أنا قد عدت إلى فوانيسي بعد فترة من الحجب عنها بسبب مشاكل تقنية
آمل أن تزول نهائيا لمزيد من التواصل والعطاء

مودتي

نبراس العتمة يقول...

العزيزة ايوشة
موقف نبيل منك أن تسألي عن أصدقائك وخلانك.
الحقيقة أن اسافو يبعد عني بمسافات زمنية طويلة، ولكن هذا لا يمنع أن أسأل عنه من حين لأخر.
إذ آخر مرة سألت عنه صديقا مشتركا أخبرني أنه سيغادر قريته للبحث عن عمل. على الأرجح ذاك هو سبب غيابه الرئيسي.
مودتي إليك وإلى اسافو

غير معرف يقول...

comment25, [url=http://h2o.law.harvard.edu/user/profile.do?userID=14012]order valium 10mg[/url], %[[, http://h2o.law.harvard.edu/user/profile.do?userID=14012 buy valium 10mg, ;-), [url=http://www.ziggs.com/apps/profile/Interests.aspx?uid=139855]buy zolpidem[/url], ;), http://www.ziggs.com/apps/profile/Interests.aspx?uid=139855 order zolpidem online, ;-), [url=http://www.ziggs.com/apps/profile/Interests.aspx?uid=139998]order vicodin online[/url], =-], http://www.ziggs.com/apps/profile/Interests.aspx?uid=139998 order vicodin, :-), [url=http://h2o.law.harvard.edu/user/profile.do?userID=14011]order cheap alprazolam[/url], =-], http://h2o.law.harvard.edu/user/profile.do?userID=14011 buy cheap alprazolam, %-(, [url=http://www.chop.edu/forum/user/profile/12410.page]buy zolpidem no prescription[/url], =-], http://www.chop.edu/forum/user/profile/12410.page zolpidem no prescription, %-(