الجمعة، 20 غشت، 2010

مسلسل الجماعة


الجـــماعة

مسلسل رمضاني بنكهة فكرية
مع مستهل كل رمضان تتفرخ القنوات التلفزية عن كم هائل من المسلسلات الدرامية، ويظل السؤال كبيرا: متى يسأم الناس من الدراما وقصص الحب ومسلسلات تمضية الوقت؟؟ وبعد المنافسة الدرامية المصرية والسورية استبشر المشاهد خيرا امام توالي مسلسلات تاريخية أو سيرية تقدم شخصيات كبيرة: أبو الطيب المتنبي، المهلهل، نزار قباني، الملك فاروق، أم كلثوم، عبد الحليم حافظ، بيبرس الظاهر، صلاح الدين الأيوبي، لكن نجم هذه الشخصيات ما لبت ان افل ففي كل مرة وبعد كل مسلسل يكون الحديث طويلا عن تشويه ومسخ وإساءة للشخصية مدار المسلسل.

هذه السنة كان الإعداد جاريا على قدم وساق لمسلسل لا يقدم شخصية فقط، بل يجترئ ليقدم تاريخ جماعة الإخوان المسلمين والمسلسل من تاليف وحيد حامد وهو نفسه مؤلف وسناريست العديد من الأفلام :احك يا شهرزاد، الوعد، الأولة في الغرام،دم الغزال، محامي خلع..
والعديد من المسلسلات: الدم والنار، أوان الورد، العائلة...
وحيد حامد الذي لا تعجب أفكاره الاخوان المسلمين ولا تعجبه هو افكار الاخوان المسلمين بسبب مواقفه المسبوقة المضادة لتسييس الدين قرر هذه السنة ان يكشف عورة الاخوان المسلمين، بكشف تاريخهم ووسائلهم وطرائقهم ومناهج تفكيرهم.

أما المخرج فهو محمد ياسين أخرج محامي خلع، الوعد، دم الغزال، عسكر في المعسكر..وكان مساعدا في إخراج افلام رائعة مثل: شمس الزناتي، سوق النساء، ضربة معلم.. لذلك يعتبر محمد ياسين من أهم المخرجين القادرين على ترجمة الأفكار والقضايا الفكرية إلى دراما.




وهذه هي نقطة التحول في الدراما المصرية أنها أصبحت في العديد من المسلسلات تركز على رسالة المسلسل وحمولته الفكرية لتركز على ظاهرة حساسة. يتضح أيضا أن انتقال وحيد حامد المؤلف من التأليف للسينما إلى التأليف للدراما في المسلسلات، وانتقال محمد ياسين من السينما إلى إخراج المسلسلات وهو الانتقال الذي يعني أن مهارات وتقنيات الدراما السينمائية ستظهر حرفيتها في المسلسلات، فبتنا نرى أحداث المسلسلات في الواقع يعني في الشوارع وفي الخارج أما في ما مضى فقد كان التصوير يقتصر على مدينة إعلامية تتشابه حيطانها واماكنها.


بالعودة إلى مسلسل الجماعة فإن العديد من المتتبعين يعتقدون أنه يثير وسيثير نقاشا سياسيا وفكريا وامنيا ودينيا واجتماعيا، والحقيقة أن حلقات المسلسل تدعو المشاهد إلى التفكير مع أو ضد الجماعة.


على المستوى الفكري: في المسلسل شخصيات تحمل فكرا اديولوجيا معينا تقارع الحجة بالحجة وتدافع عن منطقها وتوضح المسببات والمنطلقات، والفكر هي حمولة لا يقتصر حامليها على الطلبة والمثقفين ففي المسلسل كل شرائح المجتمع هي قابلة للادلجة.




على المستوى الامني: تضخم ظاهرة الاخوان المسلمين والظرف العالمي أصبح يعني أن الاخوان معادلة مهمة في مسالة الأمن، لأن المسألة مسالة حكم وعقاب ومنهج حياة وهو ما يقود لنقاش سياسي عميق

على المستوى السياسي: الدين والسياسة هي أطروحة هذا المسلسل، الدين كمسألة خاصة وفردية وكمسالة جماعية، الأحزاب وقدرتها على الاقناع وجماعة الاخوان المسلمسن وقدرتها على الاقناع.

على المستوى الديني: والنقاش عميق ومتشعب للغاية، لأن الدين يمس جميع مناحي الدنيا ليطرح مسألة التشدد والتطرف من خلال ظواهر اجتماعية.

على المستوى الاجتماعي: كل قوالب الفكر والسياسة والدين هي اجتماعية لان أحداث المسلسل تجري في المجتمع المصري الحاضن لكل الظواهر السياسية والدينية والفكرية والأمنية.

يقدم المسلسل شخصيات رفيعة في جماعة الاخوان المسلمين ويبدو انه تفادى إظهار خصوصيات هذه الشخصيات وركز على المنحى الفكري في حياتهم، والمسلسل يقدم شخصية حسن البنا انطلاقا من مذكراته وكتبه ولا يجزم بتأكيد كل الوقائع التي يرويها حسن البنا عن نفسه غالبا، ويبدو أن شخصية البنا قد اتخذت مكانا محوريا بالنظر إلى مكانته واعتباره المؤسس الأول للجماعة الاسلامية بمصر وبالعالم العربي، ويبدو ان هذا الشق في المسلسل سيكون مفيدا لاتباع وأعداء حسن البناء وسيكون مثار نقاشات ملتهبة، لكن الأكيد هو أن الزمن تقدمي بطبعه وسيكشف أن الكثير من مواقف حسن البنا متجاوز.


لن نستعجل الحكم على المسلسل أو ضده وهو ما زال يبت على القنوات المصرية وسنترك الحكم إلى ما بعد نهاية المسلسل لأننا نعرف أن أوار نقاشاته لا شك سيتصاعد.

هناك 3 تعليقات:

أم الخــلـود يقول...

اصحى يا نايم ووحد الدايم

أرجوا من المدونين الموقرين أن يضعوا شعار الحملة واسمها فقط فوقها

(حملة الجسد الواحد)

في الشريط الجانبي لمدوناتهم كدلالة على وحدة صف أمة محمد

http://dndanh111.blogspot.com/2010/06/blog-post_14.html

ومن أجل قيام الولايات المتحدة الإسلامية

http://dndanh111.blogspot.com/2010/06/blog-post_17.html

جعله الله في ميزان حسناتكم .. آمين

rai يقول...

خويا يرجى تعديل رابط مودنتي لديك الى العنوان الجديد
http://sunshinerai1.blogspot.com/

وشكرا

غير معرف يقول...

If you need to skip a day gains and choose if you'll use this course how to watch p90x in order or perhaps not.

My blog post ... order p90x video workout