الأحد، 4 دجنبر، 2011

مع نهاية سنة 2011. طاطا على صفيح ساخن


دعوات للمطالبة بعديد الاصلاحات باقليم طاطا.

طاطا-المغرب-من:صالح بن الهوري.




طالب ناشطون بإقليم طاطا بالعديد من الإصلاحات التي همت الجانب الاجتماعي والاقتصادي والمهني...وعرف الاقليم تنظيم مسيرات ومظاهرات احتجاجية سلمية وقطع الطريق الوطنية رقم 12 واقتحام مقر نيابة التعليم, للفت انتباه المسؤولين محليا وجهويا ووطنيا لمطالب المحتجين .

وقد عمد تلاميذ ثانوية ابن الهيثم الى قطع الطريق الوطنية رقم12 ليومين متتالين واقتحام مقر نيابة التعليم في اليوم الثالث للمطالبة بجعل حل للمشاكل التي تتخبط فيها مؤسستهم. ونظم طلبة طاطا وقفات ومسيرات جابت اهم وابرز شوارع مدينة طاطا احتجاجا على عدم توصل الطلبة الجدد باشعار المنحة وطالبوا بتعميمها على طلبة طاطا واستفادتهم من الحي الجامعي اسوة بطلبة الصحراء, وعدم اقتصار اذونيات النقل على مدينتي طاطا واكادير للسماح للطلبة باجتياز الامتحانات بجل المدن ومراعاة فقر معظمهم, وجعل حد لمشكل اهتراء حافلة"سطاس"لتكرار الاعطاب التي تلم بها اثناء السفر وتغييرها بأخرى جديدة. ودعوا الى جعل حد للمشاكل المقتصرة على طلبة طاطا دون غيرهم من طلبة الجهات الجنوبية الثلاثة.

من ناحيتها استنكرت تنسيقية المعطلين حاملي الشهادات باقليم طاطا بشدة,المؤامرة التي تحاك ضدها والتصرف الغير مسؤول الصادر عن النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية في حقها,وابدت تشبتها بحقها المشروع في الشغل والعيش الكريم الذي يطمح له كل مواطن ,في بيان لها.

من جهتها أكدت نقابة الإنعاش الوطني-ك د ش-عن تمسكها بتمكين جميع عاملات وعمال الانعاش الوطني بالاقليم من التغطية الصحية ومن الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتمكين جميع عاملات وعمال الانعاش الوطني الرسميين بالإقليم من الإدماج الفوري في قطاع الوظيفة العمومية الاخرى, في بيان لها.

من ناحيته أعرب اتحاد النقابات المهنية لقطاع النقل بالمغرب في بيان له عن انشغاله وتذمره من الحالة المزرية والمشاكل التي يتخبط فيها القطاع في ظل اللامبالاة والاهمال والاقصاء الذي يعامل به مهنيو سيارات الاجرة بطاطا من طرف المسؤولين,رغم ما تتوصل به السلطات المحلية والاقليمية من شكايات وبلاغات من طرف ممثلي المهنيين التي تعيق السير العادي للمهنة رغم علمهم علم اليقين عن مدى الفقر والتهميش والركود الاقتصادي الذي تعاني منه المنطقة.

من جانبها أعربت تنسيقية قدماء المحاربين وقدماء الجيش والقوات المساعدة في بيان لها,عن تفاقم الاوضاع المزرية لقدماء المحاربين وقدماء الجيش والقوات المساعدة,في ظل ما تعيشه هذه الشريحة من اقصاء وتهميش واحساس بالاهانة والدونية والحرمان من الاستفادة من الخدمات الاجتماعية الاساسية,وارتفاع البطالة في صفوف أبنائها.

الى ذلك شهدت بلدة اسافن تنظيم قبيلة اد وتينست مظاهرة احتجاجية للمطالبة بايجاد حل عاجل لمشكل تزويد دواويرهم بالماء الصالح للشرب.

طاطا-المغرب-من:صالح بن الهوري.+212674638595



ليست هناك تعليقات: